التكنولوجيا المصـرفية واتجـاهاتها في عـام 2022

 مستقبــل الخـدمات المصرفية

 

نتيجة لذلك يجب أن تتطور البنوك باستمرار للبقاء في صدارة المنافسة، والتصميم هو أحد المجالات التي تقوم فيها البنوك باستثمارات كبيرة.

من خلال فهم دور التصميم يمكن للبنوك إنشاء تطبيقات ومواقع سهلة الاستخدام، وتحسين تجربة العملاء، وزيادة الولاء للعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك مزج التكنولوجيا لتحسين طريقة عملها، من منصات الخدمات المصرفية الرقمية إلى التحليلات التنبؤية ز



اتجاهات التكنولوجيا المصرفية

 

الخصوصية

لطالما كان التخصيص جزءًا مهمًا من التجربة المصرفية. بعد كل شيء يحتاج العملاء إلى الوثوق في مصرفهم.

في الماضي كانت الثقة تتحقق من خلال التفاعلات البشرية والعلاقات الشخصية. ومع ذلك نظرًا لأن الصناعة المصرفية أصبحت أكثر آلية فقد أصبح توفير نفس المستوى من التخصيص أكثر صعوبة؛ ما أتاح فرصة كبيرة للشركات التي تقود الطريق.

تستثمر البنوك الآن في ميزات لتشكيل الخبرات حول الاحتياجات الفردية للعملاء، واكتسبت أدوات إدارة التمويل الشخصي أهمية لأن الناس يتوقعون معرفة المزيد عن مواردهم المالية.

على سبيل المثال: يمكن لعملاء بنك الكويت الوطني الآن الاطلاع على جميع معاملاتهم مرتبة حسب الفئة والتجار؛ ما يتيح لهم تخصيص المجموعات بشكل أكبر إذا لزم الأمر.

بالإضافة إلى ذلك تمنح ميزة “الرؤى والتحليل” عملاء بنك الكويت الوطني مزيدًا من التحكم في حياتهم المالية؛ وذلك باستخدام التصور الجريء للبيانات لتقديم لمحة عامة عن دخلهم مقابل الإنفاق والتمكين. يمكن للعملاء أيضًا تعيين ميزانيات شهرية لكل فئة أو تاجر.

وفي حين أن مفهوم التخصيص ليس جديدًا فإن التكنولوجيا المتاحة للبنوك اليوم تجعل من الممكن نقله إلى مستوى جديد تمامًا. بمساعدة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يمكن للبنوك اتخاذ قرارات في الوقت الفعلي بشأن المنتجات والخدمات التي من المحتمل أن يحتاجها عملاؤهم ومتى؟

 

السرعة

نظرًا لأن العالم أصبح رقميًا بشكل متزايد فقد أصبحت الأنظمة المصرفية التقليدية قديمة. إذ يطلب المستهلكون طرقًا أسرع وأكثر ملاءمة للوصول إلى أموالهم.

مع التركيز على السرعة والراحة يكون التحول واضحًا بشكل خاص في مجال المدفوعات؛ ما دفع البنوك إلى اعتماد المزيد من المدفوعات الفورية وعمليات خدمة العملاء.

ومن الأمثلة البارزة: نظام PIX البرازيلي، الذي يسمح بالدفع الفوري على مدار 24 ساعة في اليوم، 365 يومًا في السنة. مع التكنولوجيا الجديدة تتم عمليات النقل على الفور وبدون رسوم.

تسهل هذه التقنية أيضًا إرسال الأموال إلى شخص ليس لديه حساب مصرفي. لأن كل ما يحتاجونه هو عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف. بالإضافة إلى ذلك تعد PIX أكثر أمانًا من أنظمة الدفع الأخرى؛ حيث تستخدم تقنية تجعل من الصعب على المجرمين اعتراض المعاملات أو التدخل فيها.

تؤدي الحاجة المتزايدة إلى التوافر الدائم والاستجابة الفورية إلى التحول نحو المزيد من الأتمتة والتكنولوجيا الفعالة.

 

الاتصال

تشهد صناعة التكنولوجيا المصرفية نموًا هائلًا. ما يمنح الناس وصولًا لا مثيل له إلى أدوات وخدمات الإدارة المالية التي لم تكن متوفرة في الماضي. وأحد العوامل الحيوية في هذا التحول هو فكرة التمويل المفتوح.

يصف المصطلح اتجاه مزودي الخدمات المالية الذين يجعلون بياناتهم وأنظمتهم مفتوحة لمطوري الطرف الثالث من خلال واجهات برمجة التطبيقات. يتيح ذلك إنشاء تطبيقات وخدمات جديدة مبنية على البنية التحتية الحالية.


زر الذهاب إلى الأعلى