لماذا نـشعر بالتعـب عند الاستـيقاظ صباحاً؟

لماذا نشعر بالتعـب بالصباح 4عوامل أسـاسيـة يمكن أن يؤثر ضعفها سلباً على الأداء المعرفي والحركي ويـزيد من مخاطر السلامة

تشير دراسة حديثة إلى أن الـــعديد من عوامل نمـط الحياة القابلة للتعديل، مثل جـودة النوم ومدته، ربما يكون لها تأثير أكبر على مستويات اليقظة في الصباح مقارنة مع العوامل الوراثية.

تشير نتـــائج إلى أن التدخلات التي يتم إجراؤها على المستوى الفردي والمجتمعي، والـتي تستهدف العوامل غير الوراثية يمكن أن تساعد في التخفيف من الآثار السلبية المرتبطة بضعف اليقظة على مدار اليوم والشعور بالتعب عند الاستيقاظ صباحًا.

وأعرب الباحث الرئيjسي في الدراسة الدكتور مـاثيو ووكر، المتخصص بعلم النـوم في “جامعة كاليفورنيا”، عن أمله في أن تساعد النتائج في إثراء توصيات الصحة العامة

لماذا نشعر بالتعـب بالصباح ؟لتحسين اليقظة، مشيرًا إلى أنه يمكن أن تكون هنـاك صلة وثيقة بشكل خاص في سياق التعليم، حيث تكون اليقظة ضرورة لاكتساب المعرفة بشكل فعال في الفصل الدراسي.

وقال الدكتور ووكر إن تأخير أوقات الدراسة وتجنب وجبة الفطور عالية الاستجابة لنسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى اليقظة المثلى طوال الصباح.

لماذا نشعر بالتعـب عند الاستـيقاظ صباحاً؟

ضعف اليقظة وعوامل الخطر يُشير القصور الذاتي في النوم إلى مرحلة ضعف اليقظة والأداء التي تحدث بين النوم واليقظة، ويمكن أن تستمر بين بضع دقائق إلى عدة ساعات بعد الاستيقاظ، وعلى الرغم من أنها ظاهرة شائعة، فإنها يمكن أن يكون لها تأثير عميق على إنتاجية الأفراد وسلامتـهم. وعلى وجه التحديد، يمكن أن يؤثر القصور الذاتي في النوم، على سبيل المثال، على سلامة العمال في المهن الخـطرة أو يؤدي إلى اتخاذ قرار خاطئ على مستوى موظفي خدمة الطوارئ، بما يشمل العاملين في مجال الرعاية الصحية ورجال الإطفاء، وهو ما يمـكن أن يؤثر بالتبعية على سلامة الآخرين، كما يمتد التأثير إلى انخفاض الإنتاجية وزيادة مخاطر وقوع حوادث المرور. قام الباحثون أولاً بفحص تأثير أربعة عوامل مُحددة مُسبقًا على التباين اليومي في اليقظة المُلاحَظ داخل الفرد نفسه، كما يلي:

• تقييم تأثير ملف النوم في الليلة السابقة.

• النشاط البدني في اليوم الjسابق.

• التركيب الغذائي لوجبة الفطور.

• مستويات السكر في الدم بعد الفطور على اليقظة في الصباح. واستناداً إلى ملف تعريف النوم الأساسي لكل مشارك، اكتشف الباحثون ارتباطات بين ما يلي:

• مدة النوم وتوقيت النوم مع مستويات اليقظة الصباحية.

على وجه التحديد، عندما ينام أحد المشاركين لفترة أطــول من المعتاد أو يستيقظ في وقت متأخر عن الوقت المعتاد، كان من المرجح أن يظهر مستويات أعلى من اليقظة في صباح اليوم التالي

المستويات المرتفعة من النشاط البدني خلال أكــثر 10 ساعات نشاطاً في اليوم السابق وبين زيادة اليقظة في الصباح. • النشاط البدني أثناء الليل وبين بين انخفاض اليقظة في الصباح. وجبات الصباح والتغذية ثم قام الباحثون بفحص تأثير تركيبة المغذيات الكبيرة في وجبة الفطور على اليقظة في الصباح. فقدموا وجبــات إفطار قياسية مطابقة للسعرات الحرارية من تركيبات غذائية مختلفة، بما يشمل الكربوهيدرات العالية والبروتينات العالية والوجبات الغنية بالألياف لكل مشارك، والتي تم تناولها في أيام مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى